2.17 مليار حجم الأصول الاستثمارية لـ “تعاونية الاتحاد”

admin|أكتوبر 25, 2017

اعداد وتصوير: مروان القرعان

كشفت تعاونية الاتحاد في دبي عن أن حجم استثماراتها الحالية من أصول وغيرها، تبلغ نحو 2,17 مليار درهم، فيما بلغت مبيعات التعاونية خلال 9 شهور نحو 1,875 مليار درهم منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث، حيث تعتزم الوصول إلى مبيعات مقدارها 5 مليارات درهم بحلول 2020.
وقال خالد حميد بن ذيبان الفلاسي، المدير العام، في حوار مع «الخليج»، إن الحصة السوقية لتعاونية الاتحاد، والتي تعد من أكبر التعاونيات الاستهلاكية في مجال التجزئة بدبي، تبلغ 50% من إجمالي مبيعات الجمعيات التعاونية في الدولة.

وأوضح أن التعاونية بصدد تنفيذ 7 مشاريع جديدة، بتكلفة تبلغ 1,34 مليار درهم، فيما جارٍ تنفيذ مشروع مركز تجاري بمنطقة أبوهيل بتكلفة 80 مليون درهم، حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في النصف الثاني 2017، لافتاً إلى أن مشروع التسويق عبر الإنترنت سيتم تدشينه مع نهاية العام الجاري.
وأشار إلى تخصيص 200 مليون درهم لتنفيذ خططها لدعم برامج المساهمين والقطاعات الحيوية، وتحسين شؤون المنطقة في دبي خلال 2016 و2017. وتالياً تفاصيل الحوار:
} دوركم المجتمعي لا يقل أهمية عن التجاري، ما هي الخطط التطويرية في جانب المسؤولية المجتمعية،

وما هي حجم الميزانية السنوية المرصودة لهذا الدعم؟
– تقدم تعاونية الاتحاد دعماً كبيراً لتعزيز المسؤولية المجتمعية، ودعم القطاعات الحيوية في إمارة دبي وبرامج مساهميها، إلى جانب تحسين شؤون المنطقة، حيث خصصت نحو 200 مليون درهم لدعم تلك القطاعات خلال عامي 2016 و2017، وتعتبر أعلى الجهات الخاصة على مستوى الدولة إنفاقاً على هذا الجانب.
كما تولي إدارة التسويق والاتصال -قسم الاتصال وخدمة المجتمع، مسألة البحث والوصول للجهات التي تحتاج إلى دعم، لإيماننا بأهمية دعم وتطوير الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع، كونهم جزءاً أساسياً في رفعة الدول المتقدمة، وعماد التطور، والنجاح، والازدهار فيها، وسعياً من التعاونية في الإسهام بشكل فاعل وإيجابي في تسخير الإمكانات كافة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لتحقيق رؤية الدولة.
حجم الاستثمارات
ما حجم استثمارات تعاونية الاتحاد وعدد الفروع كونها أكبر التعاونيات الاستهلاكية في الدولة ومنطقة الشرق الأوسط؟
– تبلغ استثمارات تعاونية الاتحاد الحالية من أصول وغيرها نحو 2,17 مليار درهم، وتضم تعاونية الاتحاد 12 فرعاً منتشرة في إمارة دبي، وهي: البرشاء، مردف، الجميرا، الحمرية، العوير، السطوة، المنخول، الوصل، أم سقيم، الراشدية، الطوار، والمدينة العالمية، حيث نقوم حالياً بإنشاء 3 أنواع من المتاجر، وهي السوبر ماركت، والهايبر ماركت، والمراكز التجارية.
مراقبة الأسعار
ما هي خطتكم للعام الحالي فيما يتعلق بمراقبة الأسعار والحملات التثقيفية في المجتمع، في ظل كثرة منافذ البيع وتعدد عروضها؟
– نعمل مع الجهات المختصة جنباً إلى جنب، ونُعتبر شركاء رئيسيين لهم فيما يتعلق بمراقبة الأسعار وتنفيذ الحملات التثقيفية للمجتمع، لا تسعى التعاونية أبداً للحفاظ على الأسعار، بل تخطت ذلك من خلال العمل على إيجاد آليات وسبل لخفض الأسعار للوصول لتحقيق سعادة مستهلكيها، حيث نفذت منذ بداية العام العديد من الحملات الترويجية بملايين الدراهم لخفض أسعار السلع.

خطط توسعة
وماذا عن خطط التوسعة لتعاونية الاتحاد، وعدد الفروع التي تعتزم افتتاحها وتنفيذها في إمارة دبي؟
– خطط التوسعة متعددة، سواء من خلال البناء أو استئجار المساحات التجارية في مبانٍ مملوكة للغير، أو استئجار مبانٍ متكاملة، لغرض استخدامها لاستحداث فروع جديدة، وتتوزع مناطق التوسعة في مناطق مختلفة، بهدف تحقيق الهدف الأكبر وهو تغطية كافة المناطق في إمارة دبي، بما يصبّ بمصلحة المستهلك مع الحرص على توفير أجود المنتجات وأفضلها بأسعار تنافسية.
وفيما يتعلق بالفروع الجديدة، فقد افتتحت تعاونية الاتحاد فرع المدينة العالمية (الإنترنشونال سيتي)، وفرعاً جديداً لسلسلة متاجر جديدة تحت مسمى «كووب» في الممزر، ونسعى من خلال افتتاح الفروع الجديدة إلى توفير سبل الحياة الكريمة، من خلال التسهيل على المستهلك الوصول إلى منافذ بيع المنتجات الغذائية وغير الغذائية، إضافة إلى توفير أفضل وأرقى المنتجات بأسعار تنافسية.
وتشتمل الفروع على العديد من الأقسام، التي منها قسم السلع الغذائية، وغير الغذائية، إضافة إلى قسم الخضراوات والفواكه والمنتجات الطازجة، كما يضم تشكيلة منتجاتنا التي تلبي مختلف احتياجات سكان المدينة بمختلف شرائحهم.
وتعتزم تعاونية الاتحاد تنفيذ 7 مشاريع جديدة خلال الفترة المقبلة في مناطق مختلفة من إمارة دبي (الورقاء، الخوانيج، الجميرا، القوز، ند الحمر، الطي) بهدف الوصول إلى توفير أرقى الخدمات لجميع قاطني الإمارة، بتكلفة إجمالية قدرها 1,340 مليار درهم، وتشمل المشاريع إنشاء مركز تجاري في الورقاء بتكلفة تقديرية حوالي 237 مليون درهم، وبناء مركز تجاري في منطقة الخوانيج بتكلفة تقديرية حوالي 550 مليون درهم، كما سيتم إنشاء مركز تجاري في منطقة الجميرا بتكلفة تقديرية حوالي 260 مليون درهم، ومشروع آخر لإنشاء مبنى تجاري إداري في منطقة القوز الأولى بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 33 مليون درهم.
وسيتم أيضاً إنشاء مشروع بنايتين سكني/‏‏ تجاري في منطقة حدائق ند الحمر بتكلفة إجمالية نحو 170 مليون درهم، ويتم حالياً تقييم مشروع إنشاء مستودع تعاونية الاتحاد المركزي في منطقة الطي بتكلفة حوالي 50 مليون درهم، حرصاً من تعاونية الاتحاد على توفير المخزون الاستراتيجي اللازم للفروع للحفاظ على الأمن الغذائي واستقرار الأسعار، كما يجري وضع الأفكار الأولية لمشروع إنشاء صالات عرض في منطقة حدائق ند الحمر لبناء هايبر ماركت لخدمة سكان المنطقة بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 40 مليون درهم.

الحصة السوقية
تعاونية الاتحاد أكبر التعاونيات الاستهلاكية على مستوى الدولة وما هي الحصة السوقية؟
– بلغت مبيعات تعاونية الاتحاد أكبر التعاونيات الاستهلاكية في مجال التجزئة بدبي، نحو 1,875 مليار درهم منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث، أما بالنسبة للحصة السوقية فهي تبلغ 50% من إجمالي مبيعات الجمعيات التعاونية على مستوى الدولة، كما تعتزم الوصول إلى مبيعات مقدارها 5 مليارات درهم بحلول 2020.
كما تجاوزنا مرحلة رضا العميل إلى مرحلة إسعاده، حيث سنقوم في عام 2016 بتكثيف الحملات الترويجية بنسبة زيادة 62% بالمقارنة بعام 2015، بهدف الوصول إلى إسعاد العميل، من خلال تقديم أفضل المنتجات بأقل الأسعار، وتعزيز الهدف الرئيسي من إنشاء التعاونيات، الذي يصب في تخفيف العبء على المواطنين والمقيمين.

استراتيجية التوطين
تضم تعاونية الاتحاد عدداً كبيراً من المواطنين مقارنة بالقطاع الخاص، لنتحدث عن عدد المواطنين في تعاونية الاتحاد ومميزات العمل فيها؟
– يبلغ عدد المواطنين حالياً في تعاونية الاتحاد حوالي 410 موظفين وموظفات، حيث تعد نسب التوطين التي حققتها التعاونية من أعلى نسب التوطين في القطاع الخاص، كما تهدف إدارة التعاونية إلى زيادة عدد الموظفين المواطنين، حيث تم إنفاق نحو 14,6 مليون درهم خلال عام 2015 على عملية التوطين، وذلك ضمن استراتيجية التوطين للمحافظة على الكوادر المواطنة وتطويرها.
وتعد تعاونية الاتحاد من أفضل الجهات الخاصة في الدولة، من حيث بيئة العمل، وتقديم كل الإمكانات للموظفين بشكل عام للإبداع والتميز في مجال العمل، من خلال تنظيم العديد من المبادرات والبرامج والأنشطة المتميزة، التي تسهم في بلورة وغرس فكرة أن تعاونية الاتحاد ليست مجرد مؤسسة، وإنما عائلة مترابطة، وتقدم العديد من المميزات لموظفيها، مثل الرواتب والمزايا المغرية وساعات العمل المناسبة، بالإضافة إلى عملية التدريب المرتبطة بالمسار الوظيفي، التي تؤهلهم للحصول على فرص التطور الوظيفي داخل المؤسسة، كما استحدثت وحدة «إسعاد الموظفين»، التي تعنى بتنفيذ برامج وخطط وأنشطة، تهدف لإسعاد أفراد أسرة تعاونية الاتحاد.

التسوق عبر الإنترنت
ماذا عن خطتكم المستقبلية، أبرز ملامحها وآلية تنفيذها، وهل هناك توجه لتطوير آلية البيع بحيث تصبح عبر «كبسة زر»، أسوة بالتسوق الإلكتروني الذي بات ينتشر بكثرة؟
– نعم، لدينا فريق متكامل يعمل على مشروع التسويق عبر الإنترنت (e -commerce)، الذي سيتيح لمتعاملي تعاونية الاتحاد التسوق عبر الإنترنت، مما يسهل عليهم ويقدم لهم أفضل الخدمات بما يصب في سعادتهم، ومن المتوقع أن يكون متاحاً للزبائن في نهاية العام الجاري، كما سيشمل التسوق عبر الإنترنت ليس فقط المواد الغذائية وغير الغذائية، إنما أيضاً الأجهزة الإلكترونية من متجر يونيون بلاس.
كما أنه جارٍ تنفيذ مشروع بالتعاون مع شركات تعنى بالتسوق الإلكتروني، وهو حالياً في مراحله الأخيرة، لنقدم طرقاً مبتكرة وجديدة للمستهلك في مجال التسوق عبر الشبكة العنكبوتية.
أيضاً دشنت تعاونية الاتحاد أول فرع ذكي على مستوى الشرق الأوسط بمنطقة أم سقيم، يوفر خدمة مرافقة المتسوق، بهدف تسهيل عملية التسوق على المستهلك، من لحظة دخوله الفرع وحتى المغادرة، بالإضافة لخدمة الملاحة داخل الفرع، عن طريق الهواتف الذكية، حيث يتم توجيه العميل إلى المنتجات وأماكن عرضها، فضلاً عن الامتيازات الأخرى العديدة التي تتوفر في التطبيق الذكي الخاص بالتعاونية، والذي بالإمكان الحصول عليه وتحميله من متجري «آبل ستور» و«بلي ستور»، كما وفرت لاحقاً الخدمة في فرع مردف – اتحاد مول، حيث تحرص تعاونية الاتحاد على تنفيذ خطط وبرامج وأنظمة إبداعية لتواكب التطور والتكنولوجيا.
تلبية الاحتياجات
كيف تعملون على تلبية احتياجات المستهلكين خاصة أنهم متعددو الثقافات والأذواق؟
– توفر تعاونية الاتحاد جميع منتجات العلامات التجارية العالمية، إلى جانب منتجات معينة مثل الهندية والفلبينية والإيطالية وغيرها من منتجات الدول الأخرى، حيث تقوم إدارة المشتريات بشكل دوري، على رصد المنتجات التي يطلبها الجمهور، لتوفيرها في جميع الفروع، كما تلبي تعاونية الاتحاد طلبات مستهلكيها، من خلال توفير المنتجات الخالية من السكر وقليلة الكولسترول وغيرها، حيث تعتبر تعاونية الاتحاد وجهتهم الأولى للتسوق في إمارة دبي.
ضبط الأوزان
ما هي التقنيات المستخدمة في تعاونية الاتحاد، لضبط أوزان المنتجات التي يتم توريدها إليها؟
تتبع تعاونية الاتحاد آليات كفيلة تماماً بالتأكد من أوزان المنتجات، حيث تقوم بأخذ عينات عشوائية من جميع المنتجات التي يتم توريدها للتعاونية، والتأكد من مطابقة أوزانها ليتم قبولها، وفي حال عدم مطابقة الشحنة الموردة للتعاونية، يتم اتخاذ عدة إجراءات صارمة مع المورد، منها إيقاف التعامل معه نهائياً، إلى جانب عدم إدخال الشحنة ورفضها.

مواسم محددة
فيما يتعلق بمخزون التعاونية من المنتجات الاستراتيجية، وهل يلبي زيادة الطلب على بعض السلع في مواسم محددة، وهل يعقب ذلك تراجع في الطلب، وبالتالي إتلافه أو إعادة إلى المصدر، قال الفلاسي: تحرص تعاونية الاتحاد في جميع مواسم الذروة على توفير كميات كافية من المنتجات للزبائن، حيث تقوم بعمل دراسة لمقارنة مبيعات المنتجات في نفس الفترة من العام أو الموسم الماضي، وحساب كميات كافية تلبي متطلبات المستهلكين، وبعد إجراء الدراسة يتم التعاقد مع الموردين.
وعن تقييم واقع السوق المحلي في ظل تراجع الحركة الشرائية الموسمية، وتأثيرات أسعار النفط على الأسعار، التي تشكل هاجساً دائماً لدى المستهلك، تابع الفلاسي: بالرغم من أنه لم يطرأ انخفاض كبير على أسعار السلع في السوق المحلي، فإننا نحرص على إطلاق عروض ترويجية، تقدم خصومات بشكل كبير جداً، والتي منها اشترِ منتجاً واحصل على الثاني مجاناً.

تحقيق السعادة للمتسوقين
أعلنت تعاونية الاتحاد عن الانتقال من إرضاء المتسوقين إلى تحقيق السعادة لهم، من خلال عدة برامج وأنشطة وحملات، منها زيادة عدد الحملات الترويجية في العام الجاري نحو 62% مقارنة بالعام الماضي، وابتكار مرافق المتسوق (التسوق الذكي)، وتوفير أجود المنتجات بأفضل الأسعار، وتخصيص نحو 200 مليون درهم لدعم المجتمع، وغيرها من الخدمات التي تسهم بشكل مباشر في إسعاد المتسوق.
كما تم إنشاء وحدة إسعاد الموظفين، والتي بدورها نفذت العديد من الأنشطة الترفيهية والتوعوية، من خلال 9 مبادرات، وهي تواصل، تكافل، صحتي، سلامتي، مجتمعي، توفير، تسهيل، ترفيه، ومكافآت، وذلك تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة المتمثلة في أن تكون السعادة والإيجابية أسلوب حياة ومنهج عمل على مستوى جميع القطاعات الحكومية والخاصة بالدولة.

فروع جديدة خارج دبي
كشف خالد الفلاسي، مدير عام تعاونية الاتحاد، عن وجود خطة لافتتاح فروع جديدة خارج إمارة دبي، حيث إنهم بصدد إجراء دراسة وتقييم الفرص المتاحة لذلك، بهدف الانتشار والتوسع بما ينعكس بشكل إيجابي على المساهمين.
وقال إن هذا التوجه الجديد يسهم في نمو وتطور تعاونية الاتحاد، بما يتماشى مع التطور الاقتصادي في الدولة، والمساهمة في استقرار السوق والحفاظ عليه، حيث ستوفر هذه الفروع الجديدة للمستهلكين الخدمات نفسها التي تقدمها التعاونية في إمارة دبي، وتمكنهم من الحصول على أفضل العروض الترويجية، التي توفر أفضل المنتجات بأسعار تنافسية، كما أن المنافسة ستصب حتماً لمصلحة المستهلك.

نشرت من قبل:


شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2020

آخر تحديث للموقع على 20-10-2020 01:29:16 مساءً

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram