تستحوذ على ربع سوق التجزئة في الدولة “الجمعيات التعاونية” تطالب بتعديل قانونها لتعزيز تنافسيتها

admin|مارس 3, 2013

أبوظبي – بهاء العوام: أعلن ماجد حمد رحمة الشامسي رئيس الاتحاد التعاوني الاستهلاكي، أن الاتحاد قد تقدم بطلب لإعادة النظر في القانون الناظم لعمل الجمعيات التعاونية وهو بانتظار رد الجهات المعنية، لافتاً إلى أنه بالرغم من التحولات الكبيرة التي شهدتها الدولة في كافة القطاعات والمرافق إلا أن التعاونيات ظلت محكومة بقانون مضى على إصداره أكثر من 30 عاماً .
وقال الشامسي في حديث للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد في أبوظبي، أمس: “نأمل أن يتبوأ القطاع التعاوني مكانته، وأن يمنح الحرية والصلاحيات الممنوحة للقطاعات الأخرى كافة التي تعمل في سوق الإمارات حتى تكون المنافسة عادلة”، لافتاً إلى أن التعاونيات تعامل معاملة القطاع الخاص، إلا أنها مقيدة في الحركة بالقانون المفروض حالياً .
وفي السياق ذاته نوه الشامسي بأن حصة التعاونيات تتراوح بين 20 – 25% تقريباً من سوق التجزئة في الدولة، وهذه الحصة يمكن زيادتها، ولكن تحديات الواقع الاقتصادي والقانون المعاصر باتت تتجاوز بشكل كبير قدرة التعاونيات في ظل جمود القانون الحالي الذي يسمح للقطاع الخاص بالتحرك وتنفيذ خططه ومشاريعه بسهولة ويسر في إمارات الدولة كافة .
وركز الشامسي في حديثة على أهمية اندماج التعاونيات في ظل العولمة والمنافسة الحادة التي تشهدها الأسواق، وبصفة خاصة في إمارة أبوظبي، التي تضم 9 تعاونيات استهلاكية، حيث أصبحت التعاونيات من اهم القطاعات العاملة في سوق التجزئة، وهي التي تشارك في تنفيذ سياسة الدولة في هذه السوق الحرة والحساسة التي ترتبط بالغذاء، على حد قوله .
وبحسب الشامسي، بلغ عدد الجمعيات التعاونية حتى نهاية العام الماضي 18 جمعية تعاونية يتبع لها 79 فرعاً، لافتاً إلى وجود 6 فروع جديدة قيد الإنشاء سوف تفتتح خلال العام الجاري هي، ثلاثة فروع لجمعية العين في ناهل، الفقع، أم غافة، فرع لجمعية اسواق عجمان فرع الجرف، فرع لجمعية الظفرة في بدع مطوع، فرع لجمعية أبوظبي التعاونية في الشوامخ .

وأوضح الشامسي أن عدد المساهمين في كافة الجمعيات التعاونية بالدولة قد بلغ 58181 مساهماً حتى نهاية عام 2012 بزيادة بلغت 5426 مساهماً، أي بنسبة 29 .10% بالمقارنة بما كانت عليه حتى نهاية عام ،2011 كما بلغ إجمالي رأسمال التعاونيات العام الماضي 1،083 مليار درهم، بزيادة بلغت 5 .183 مليون درهم أي بنسبة 20،38% مقارنة بعام 2011 .

وأشاد الشامسي بصاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، على الدعم اللامحدود للتعاونيات، والتي أرسى قواعدها صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله .

ولفت الشامسي إلى أن مبيعات التعاونيات خلال 2012 للسوق المحلي 5،907 مليار درهم، بزيادة بمبلغ 346 مليون درهم بنسبة 23 .6% بالمقارنة بما كانت عليه في عام ،2011 منوهاً بأن الاتحاد التعاوني يزود الجمعيات التعاونية بنحو 861 سلعة، 347 منها تحمل شعاره، وجميعها ذات جودة عالمية وبسعر يقل 10-30% عن السلع المنافسة لها .

وأشار الشامسي إلى أن الاتحاد التعاوني يستورد مباشرة نحو 100 سلعة من السلع التي تحمل شعاره في السوق المحلية، فيما يقوم بإنتاج بقية السلع محلياً، لافتاً إلى أن استيراد السلع من الأسواق الخارجية أو من المنتجين الأساسيين مباشرة، يصطدم أحياناً كثيرة برغبة هؤلاء المنتجين في حصر تعاملها مع الموزع الرئيس بالرغم من تحرير السلعة من الوكالة .

وفي مجال النواحي الاجتماعية، أوضح الشامسي أن جملة المبالغ التي تم صرفها في أعمال البر والخير والأنشطة الاجتماعية وتحسين شؤون المنطقة من الاتحاد التعاوني والجمعيات التعاونية، قد بلغت نحو 117،550 مليون درهم خلال السنوات العشرة الماضية بين (2002-2012)، وبلغت مساهمة الاتحاد التعاوني في المبلغ المذكور نحو 15،7 مليون درهم .

وبيّن الشامسي أن عدد السلع التي تحمل شعار التعاون وصل إلى 347 سلعة، ويخطط الاتحاد لزيادتها ب 30 سلعة جديدة هذا العام، مشيراً إلى أن هذه السلع باتت موثوقة لدى المستهلك . وشدد الشامسي على أنه في ظل المنافسة العالمية العاتية التي تواجهها الكيانات الاقتصادية المحلية ومن بينها التعاونيات الاستهلاكية، لا بد من الاعتراف بأن التعاونيات أصبحت كيانات اقتصادية كبيرة . وعقب اجتماع الجمعية العمومية عقد مجلس إدارة الاتحاد اجتماعه، وتم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية على النحو التالي، ماجد حمد رحمة الشامسي رئيساً، سعيد خلفان مطر الرميثي نائباً أول للرئيس، محمد سعيد القبيسي نائباً ثانياً، سعيد سلطان السويدي أميناً للسر، محمد حسن الشمسي أميناً للصندوق، عبدالله علي الكعبي عضواً، د . بدر عبدالله الجابري عضواً .

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2020

آخر تحديث للموقع على 15-01-2021 11:11:30 مساءً

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram