أفضل 10 أطعمة ومشروبات لتدفئة الجسم في الشتاء

BENOI NAIR|ديسمبر 17, 2020

في فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويتفاوت الانخفاض من بلد إلى بلد آخر مما يؤثر بشكل مباشر على حرارة الجسم لذلك يحتاج فصل الشتاء إلى اتباع الكثير من الوسائل لتدفئة الجسم، ومن الطرق المتبعة في ذلك تناول الأطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعده على الشعور بالدفء، كما يُنصح بتجنب أنواع أخرى من الأطعمة لأنها تساهم في الشعور بالبرودة.

في هذه المدونة سنعرض عليكم 10 اطعمة ومشروبات تسهم في زيادة حرارة الجسم مما يسهم في تعزيز الاحساس بالدفء والحفاظ على درجة حرارة الجسم في معدلاتها الطبيعية.

  • الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مركب كيميائي يدعى (كبسائسين) لديه القدرة على تحفيز التوليد الحراري مباشرة، وهي عملية تقوم من خلالها خلايا الجسم بتحويل الطاقة إلى حرارة، مركب الكبسائسين يطلق مستقبلات موجودة في الخلايا العصبية الحسية، ويخلق احساس كبير بالدفء.

2-حساء العدس

حساء العدس يحتوي على عدة أحماض أمينية تزيد من مناعة الجسم وتقيه من الإصابة بعدة أمراض وخصوصاً مع انخفاض درجة حرارة الجو ولذلك فهو من أكثر أنواع الأطعمة التي يقبل الكثيرون على تناولها في فصل الشتاء كما إنه يحتوي على مواد غذائية مفيدة للجسم وصحته مثل الزنك والنحاس والسلينيوم كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وكذلك حمض الفوليك الذي يقلل من نسبة الإصابة بسرطاني القولون وعنق الرحم.

3-الشوكولاتة الساخنة

– الشوكولاتة الساخنة تمنح الجسم الطاقة والتدفئة وتعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية لكونها تحتوي على نسبة من السكريات التي تدعم الجسم بالحرارة بشكل سريع.

4-المكسرات

– المكسرات هي من أكثر الأطعمة التي تمنح الجسم التدفئة لأنها تزيد من درجة حرارته وأفضل أنواعها اللوز الذي يقي كذلك من الإصابة بفقر الدم و أمراض القلب و من اجل تحقيق ذلك يكفي تناول ثلاث حبات منه كل يوم.

 5-الزنجبيل.

 يستخدم على نطاق واسع كتوابل أو دواء شعبي في جميع أنحاء العالم، يحتوي الزنجبيل على مادة البوليفينول النفاذة المعروفة باسم الجنكولات التي تشعرك بالدفء.

6-  البصل والثوم

– البصل والثوم يمنحان الجسم التدفئة ويعملان على المحافظة على صحته ويعالجان الزكام ويقللان من مستويات الكوليسترول ويقضيان على الخلايا السرطانية.

7-الشاي الأخضر

– الشاي الأخضر يحرق السعرات الحرارية و يخلص الجسم من السموم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار ويقوي مناعة الجسم.

8-حساء الدجاج والخضراوات

– الحساء بكافة أنواعه مثل الدجاج واللحم والبصل والخضروات يعمل على تدفئة الجسم ومنحه الكثير من العناصر الغذائية ويقاوم الإحساس بالجوع ويمنح الجسم شعورا بالشبع ويعطيه كثيرا من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات و الفيتامينات.

9-اللحوم.

هو مصدر كبير للدهون غير المشبعة الأحادية، وحمض اللينوليك المترافق (CLA) والمواد المغذية الأخرى مثل البروتين والحديد والزنك وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين” د “والفوسفور، الماغنيسيوم والبوتاسيوم. عندما تأكل اللحم البقري، فإن الجسم ينفق طاقة إضافية في تحطيم الطعام وهذا يولد حرارة الجسم.

10 – الفريكه

 هي حبوب القمح الخضراء قبل جفافها تحصد سنابلها وهي خضراء وتعرض للحرارة عن طرق حرقها، ثم تجرش لتكون مثل البرغل، وتطبخ مثل البرغل على ماء اللحم وتوضع فوقها قطع اللحم الكبيرة. تؤكل عادة مع اللبن، تنتج الفريكة في بلاد الشام ومصر والعراق وتركيا.

وهنالك العديد من الأطعمة والمشروبات التي تسهم في رفع درجة حرارة الجسم لكن احرص على أن تتناول كميات معقولة وضمن معدلات احتجاجات جسمك اليومية لتفادي زيادة الوزن، شتاء ممتع ونتمنى لكم أن تبقوا بصحة وعافية.

لا تنسونا من اعجاب وتعليق…. ما هي اكلتكم المفضلة في فصل الشتاء.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2021

آخر تحديث للموقع على 27-07-2021 04:40:50 مساءً

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram