لماذا يجب أن يكون “الكركم” في مطبخك؟

BENOI NAIR|نوفمبر 16, 2023

 

هناك في كل رف مطبخ بالعالم مكان لنوع مميز من التوابل ليس فقط بسبب لونه النابض بالحياة ونكهته المميزة ولكن أيضاً لفوائده الصحية المذهلة، إنه “الكركم” الذي يتميز بلونه الذهبي، حيث كان في القدم موضع تقدير لخصوصيته عند إضافته على الطبخ وفوائده والطبية.

وفي هذه المدونة، سوف نستكشف لماذا يستحق الكركم مكانة مميزه في مطبخك وكيف يمكن أن يعزز من مذاق أطباقك وشكلها بشكل عام.

كنز الطهي:

الكركم: شجيرة ذات صلة بالزنجبيل، وتزرع في جميع أنحاء الهند وفي أجزاء أخرى من آسيا وأفريقيا، ويعرف بمذاقه الحار (اللاذع) والمر ولونه الذهبي، ولذلك فهو يستخدم بشكل شائع في أصبغة الأقمشة والمواد الغذائية، مثل مساحيق الكاري والخردل والجبن، حيث يضفي نكهة غنية ودافئة ولوناً جذاباً لمجموعة واسعة من الأطباق، كما أنه له فوائد واستخدامات عدة غير الطبخ في أنظمة الطب التقليدي في الهند والطب الصيني التقليدي.

وما يجعل الكركم استثنائيًا حقًا هو مكونه النشط، الكركمين وهي مادة مستخلصة من النباتات الطبيعية والمركبات النباتية، وهو من مضادات الأكسدة، التي تساعد في علاج مجموعة من الالتهابات بشكل رئيسي، كما له العديد من الفوائد الأخرى.

الفوائد الصحية للكركم:

  • غالباً ما يتم الترحيب بالكركم باعتباره طعاماً فائق الجودة، وذلك بفضل فوائده الصحية العديدة المحتملة، أي إذا أردنا الوثوق بالأبحاث، دعونا نتعمق في بعض الطرق التي يمكن من خلالها دمج الكركم في نظامك الغذائي لدعم صحتك والمحافظة عليها:
  1. الالتهاب: يعد الالتهاب المزمن عاملاً شائعاً في العديد من الأمراض المزمنة، حيث ثبت أن الكركمين الموجود في الكركم يساعد في مكافحة الالتهابات، مما يجعله علاجاً طبيعياً محتملاً لمختلف حالات الالتهالات.
  2. أمراض العين: تشير بعض الدراسات إلى أن الكركمين قد يكون له تأثير وقائي ضد أمراض العين التنكسية مثل الضمور البقعي والزرق.
  3. متلازمة التمثيل الغذائي: قد يساعد الكركم في تحسين علامات متلازمة التمثيل الغذائي، والتي تشمل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومقاومة الأنسولين، وأكثر من ذلك.
  4. التهاب المفاصل: خصائص الكركمين المضادة للالتهابات قد توفر الراحة لمن يعانون من التهاب المفاصل، مما يقلل الألم ويحسن وظيفة المفاصل.
  5. ارتفاع نسبة الكوليسترول: أظهر الكركم نتائج واعدة في المساعدة على إدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  6. القلق: تشير بعض الأبحاث إلى أن الكركمين قد يكون له تأثيرات تعزز الحالة المزاجية وقد يساعد في تخفيف أعراض القلق.
  7. ألم العضلات بعد التمرين: قد يجد الرياضيون وعشاق اللياقة البدنية أن الكركم مفيد في تقليل ألم العضلات بعد التمرين وتسريع عملية التعافي.
  8. صحة الكلى: له قدرة على حماية وظائف الكلى وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الكلى.

 

  • دمج الكركم في نظامك الغذائي:

الآن بعد أن أصبحت على دراية بالفوائد الصحية المذهلة للكركم، ربما تتساءل عن كيفية دمجه في وجباتك اليومية، هنا سنقدم لك بعض الأفكار:

  1. الحليب الذهبي: مشروب دافئ ومهدئ مصنوع من الكركم والحليب (أو بديل خالي من الألبان)، مع لمسة من العسل أو التحلية.
  2. أطباق الكاري: الكركم هو عنصر رئيسي في العديد من وصفات الكاري، ويضيف النكهة واللون.
  3. العصائر: يمكن إضافة قليل من الكركم إلى عصير الصباح للحصول على دفعة مضادة للأكسدة.
  4. الخضار المشوية: أضف الكركم إلى الخضار المشوية مثل القرنبيط أو البطاطس أو الجزر للحصول على نكهة لذيذة.
  5. الشوربات: الكركم يمكن أن يعزز النكهة والقيمة الغذائية للشوربات.
  6. السلطة: اصنع تتبيلة سلطة محلية الصنع مع الكركم وزيت الزيتون والليمون والأعشاب والتوابل المفضلة لديك.

 

الكركم هو أحد المكونات الجوهرية التي تستحق مكاناً بارزاً في مطبخك، لما له من فوائد صحية من تقليل الالتهاب إلى تعزيز صحة العين وإدارة الحالات المزمنة المختلفة، وذلك من خلال دمج الكركم في نظامك الغذائي اليومي، حيث يمكنك الاستمتاع بنكهته اللذيذة وإمكانية التمتع بحياة أكثر صحة وسعادة، لذا، في المرة القادمة التي تكون فيها في ممر التوابل، لا تنس أن تمسك بزجاجة من هذه التوابل الذهبية واجعلها تضفي البهجة على وجباتك.

  • إذا أعجبتك المدونة، قم بالضغط على زر الإعجاب أو مشاركتها مع أصدقائك حتى يستفيدوا من هذه المعلومات أو قم بزيارة أقرب هايبر ماركت للتعاونية والتسوق منه والحصول على المنتجات العضوية الطازجة.

 

ملحوظة: هذه المدونة ليست مجلة طبية ولا ينبغي أن تحل محل التشخيص الطبي ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الطبي المناسب.

 

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2023

آخر تحديث للموقع على 25-07-2024 12:34:34 مساءً

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social Share Buttons and Icons powered by Ultimatelysocial
    error

    Enjoy this Site? Please spread the word