حقيقة حظر البلاستيك

BENOI NAIR|أغسطس 10, 2022

 

في الأشهر الماضية كشفت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستحد من استخدام الأكياس البلاستيكية “ذات الاستخدام الواحد”، وذلك كخطوة مستقبلية نحو القضاء التام على الاستخدام المفرط للبلاستيك لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من الدول الكثيرة التي بدأت بتطبيق قرارات حظر استخدام المواد البلاستيكية نظراً لتأثيرها على البيئة والبشر على حد سواء.

وهناك أنواع عدة للبلاستيك منها:

1-البولي ايثيلين تيريفثاليت (PET): ومن استخداماته الشائعة: زجاجات زيت الطعام، زجاجات المياه، زجاجات المشروبات الغازية والعصائر، وعلب الوجبات الجاهزة المجمدة، وهي تستخدم لمرة واحدة فقط نظراً لاحتمالية نمو البكتيريا بها.

2-البولي ايثيلين عالي الكثافة (HDPE): ومن استخداماته الشائعة: زجاجات صابون غسيل الأطباق، علب اللبن والعصائر، علب وأكياس الفريزر، أغطية زجاجات المياه، الخوذات الواقية، خزانات الوقود بالسيارات، وأنابيب الغاز، ويمكن استخدامها لعدة مرات، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

3-كلوريد البوليفينيل (PVC): ومن استخداماتها الشائعة: الأثاث، أنابيب ومواسير المياه، الأرضيات، الكابلات، الأغطية البلاستيكية، زجاجات المياه، اللافتات، وشرائط الأدوية، وهي تستخدم لمرة واحدة فقط نظراً لأضرارها التي قد تأتي مع تعدد الاستخدامات، فهي تؤثر على هرمونات الجسم وتخرج بعض المواد المسرطنة عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة.

4-البولي ايثيلين منخفض الكثافة (LDPE): ومن استخداماتها الشائعة: أكياس القمامة وأكياس الغسيل وأكياس حفظ الطعام المطاطية، صناعة بعض القطع في أجهزة الكمبيوتر واللاب توب، وأغطية الحماية، ويمكن استخدامها لعدة مرات، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

5-البولي بروبلين (PP): ومن استخداماتها الشائعة: أدوات الجراحة، أغطية الزجاجات، علب حفظ الطعام الآمنة، شرائط التغليف، غلّايات المياه البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية، ويمكن استخدامها لعدة مرات بشكل آمن، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

6-البولي سترين (PS): ومن استخداماته الشائعة: الأجهزة الطبية (أنابيب الاختبار ، أطباق بتري) أو للأشياء اليومية مثل كاشفات الدخان ، الأقراص المدمجة ، حاويات الطعام ، أكواب القهوة ، كما يستخدم عادة شكل رغوة البوليمر كمواد تغليف لمجموعة متنوعة من المنتجات.

 

 

كما سنبين فيما يلي بعض الأسباب لتبرير قرار الحد من استخدام المواد البلاستيكية بشكل عام:

  • تلوث الأكياس البلاستيكية: معظم النفايات البلاستيكية التي يتم إنشاؤها على الأرض ينتهي بها المطاف في مياه البحر بسبب موقعها في اتجاه مجرى المياه، ما يجعلها تؤثر على المسطحات المائية والحياة بداخلها.
  • الأكياس البلاستيكية سامة: إن المعلومة ليست جديدة كون الأكياس البلاستيكية تستغرق سنوات عديدة لتتحلل، بالإضافة إلى أن البلاستيك عندما يهلك في الشمس ينتج مواد سامة.
  • تؤثر على الحياة: إن السموم التي يطلقها البلاستيك تؤثر على جميع أنواع الحياة في البيئة، حيث تلوث الهواء والماء والتربة بالإضافة إلى الأرض والكائنات التي تعيش في هذه البيئة
  • صحة الإنسان: يمكن ربط السموم التي يطلقها البلاستيك بصحة الأفراد، إذ تسبب مشاكل في المناعة مثل السرطان وغيرها الكثير.
  • التكاليف الخفية: بصرف النظر عن تكاليف الإنتاج الخاصة بالبلاستيك فإن هناك العديد من التكاليف الخفية لإنتاج الأكياس البلاستيكية نظراً لأن لدينا بدائل صحية ومستدامة، فإن تكبد تكاليف عالية على المدى الطويل لا يستحق ذلك بكل بساطة.

حتى إعادة التدوير ليست حلاً مثالياً، لأنها لا تزال بحاجة إلى استخدام للموارد. يحتاج إنتاج البلاستيك إلى الغاز الطبيعي والزيت والمواد النباتية وغيرها من الأشياء التي تؤثر على البيئة. تشير التقارير إلى أنه لأجل إنتاج 1500 كيس بلاستيكي من الغاز الطبيعي، نحن بحاجة إلى 33 رطلاً من الوقود الأحفوري وحوالي، 58 جالوناً من المياه العذبة، والتي ينتج عنها 15 رطلاً من النفايات الصلبة و0.04 طناً من ثاني أكسيد الكربون.

وبإمكاننا القول هنا أننا في الطريق الصحيح نحو بيئة خالية من البلاستيك بفضل رؤية القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأخيراً، ما رأيك في القرار الجديد الذي يحظر استخدام الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في دبي؟ شاركنا بآرائك!

 

 

Resin Code      

Pollution from plastic bags

Plastic bags and issue with recycling

 

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2023

آخر تحديث للموقع على 23-04-2024 04:45:05 صباحًا

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram