تقنية أسرع من واي فاي؟ من كان يفكر في لاي فاي؟

BENOI NAIR|ديسمبر 17, 2019

“لاي فاي عبارة عن تقنية اتصال لاسلكي من الجيل القادم يستخدم الضوء كوسيلة لنقل البيانات، بدلاً من الموجات الدقيقة الحالية. يقال إن هذه التقنية أسرع بـ 100 مرة من شبكة الواي فاي !!! “

بالنظر إلى أن عصر الشركات مدعم بالتكنولوجيا، وخصوصاً “الإنترنت”، فلن يكون من الخطأ اعتبار شبكة الـ Wi-Fi  إلى حد ما مثل “الأكسجين” فشبكة الاتصال اللاسلكي Wi-Fi هي ما يسمح لهم بالبقاء على اطلاع في عالم يرتبط ببعضه البعض عن طريق البيانات، مما أتاح لنا اليوم القيام بأشياء لم تكن ممكنة قبل بضع سنوات.

في عام 2011، صاغ البروفيسور هارالد هاس من جامعة إدنبرة مصطلح “Li-Fi”

والآن، لدينا خدمة “Li-Fi”  التي ستصبح متاحة قريباً لنبدأ قفزة جديدة متكاملة ستدفع خدمة الـ Wi-Fi  إلى المقاعد الخلفية، ومن المتوقع أن يحل نظام الاتصال بالإنترنت الجديد مكان Wi-Fi. ولكن، لن تختفي شبكة Wi-Fi  تماماً وانما سيكون دورهاً أقل أهمية، لصالح تكنولوجيا أفضل بكثير.

ما هي تقنية  Li-Fi؟

كما أشرنا في بداية المدونة، تقنية Li-Fi (” الاعتمادية على الضوء”) هي عبارة عن شبكة لاسلكية تستخدم مصادر الضوء بدلا من الموجات الدقيقة لنقل البيانات. تخيل مصباح الإضاءة الـ LED العادية يعمل مثل راوتر في منزلك أو مكتبك. بالطبع، ستحتاج إلى “مُشغل للإرسال” لبدء العملية الاستفادة من التقنية.

لذا، إن كانت الابحاث الحالية صحيحة، فستكون Li-Fi أسرع بـ 100 مرة من Wi-Fi.

إليك ما يمكن توقعه من Li-Fi:

سرعة

يُعتقد أن تقنية LiFi توفر سرعة تصل إلى 100 جيجابت في الثانية، بينما تصل السرعة القصوى المسجلة إلى 224 جيجابت في الثانية.

آمن

يعمل Li-Fi بشرط أن يكون النظام على اتصال مع باعث شعاع الضوء LED ، مما يعزز الأمان. علاوة على ذلك، فقط تلك الأجهزة التي يضيئها نفس الباعث ستتمكن من الاتصال مع الأجهزة الأخرى، مما يقلل (إن لم يكن يلغي) خطر الوصول غير المصرح به والهجمات الإلكترونية.

آمن

على عكس الموجات / الترددات الراديوية، فإن الضوء أكثر أماناً نسبياً للبشر والطبيعة.

لا للازدحام

بما أن طيف الضوء يزيد بمقدار 1000 مرة عن الطيف الراديوي، فإن الإشارة خالية من التداخل الكهرومغناطيسي.

كفاءة أعلى وتكلفة أقل

إن الاستخدام الناجح للـ Li-Fi في أماكن العمل وفي المنازل سيوفر التكاليف لعدم الحاجة إلى الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة التوجيه، وأجهزة المودم، ومكررات الإشارة، والهوائيات، ومضخمات الموجات، والعديد من الأجهزة الأخرى التي تدعم نظام نقل البيانات الحالي. بخلاف تكلفتها المادية، تحتاج هذه الأجهزة في الوقت الحالي إلى الكهرباء لتشغيل 24 × 7، والتي سيتم توفير الطاقة المخصصة لها بمجرد تنفيذ Li-Fi على نطاق أوسع.

في المستقبل، إذا أردنا استخدام الطاقة الشمسية لنقل البيانات، فإن هذه التكنولوجيا ستمكّن الناس الذين ليس لديهم مصادر طاقة كهربائية كافية من الوصول إلى الإنترنت.

نظراً لأن لدينا حلاً أكثر فاعلية وفعالية في شكل Li-Fi ، فمن المحتمل أن التكنولوجيا ستدفع Wi-Fi إلى المقعد الخلفي. تخيل مستقبلاً، حيث يستخدم الجميع مصابيح LED و Li-Fi مدمجة مثل (أضواء المكتب ، إضاءة صناعية ، إضاءة الشوارع ، مصابيح السيارة) يمكنك أن ترى كيف يمكن أن تكون متاحة بسهولة على نطاق واسع بطرق لا يمكن أن تجاريها بها شبكة WiFi.

.

أخبرنا برأيك في خانة “التعليقات”، وإذا كنت قد أحببت هذه المدونة، فامنحنا “اعجاب” ولا تنسوا “المشاركة”.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2020

آخر تحديث للموقع على 24-11-2020 09:20:18 صباحًا

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram