المعركة بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة!

BENOI NAIR|ديسمبر 17, 2020

 من المؤكد أنك سمعت هذه المحادثة من قبل:

الشخص الاول: يا رجل أحتاج لأن أفقد بعض الوزن !!!

الشخص الثاني: عليك بالتوقف عن تناول الكربوهيدرات يا صديقي!

منذ متى أصبحت “الكربوهيدرات” مثيرة للجدل؟ في الواقع، يأتي نصف احتياجاتنا اليومية من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، على الرغم من أننا لن نتجادل حول ما إذا كانت الكربوهيدرات مفيدة أو سيئة بالنسبة لك، ولكن في هذه المدونة سوف نفرق بين الكربوهيدرات الجيدة والسيئة: –

الكربوهيدرات هي واحدة من ثلاثة عناصر اساسية تشكل نظامنا الغذائي، والاثنان الآخران هما البروتينات والدهون.

هناك ثلاث فئات رئيسية من الكربوهيدرات: سكر، النشويات، الالياف.

ما هو الغرض الرئيسي من الكربوهيدرات؟ يتم تحول الكربوهيدرات في الجسم إلى جلوكوز، والذي يستخدم كمصدر رئيس للطاقة، بالإضافة إلى ذلك، يتم تخزينها على شكل “دهون” في الجسم لاستخدامها لاحقا في حال تم تناول كميات أكثر عن احتياجاته وليتم الاستفادة منها لاحقاً.

الكربوهيدرات الجيدة مقابل الكربوهيدرات السيئة: الكربوهيدرات الجيدة هي مواد غذائية غنية بالألياف، ما يجعلها تستغرق وقتا أطول ليتم هضمها بواسطة الجسم، حيث تشمل مصادر الكربوهيدرات الجيدة -الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة والمنتجات المصنوعة من دقيق القمح الكامل.

الكربوهيدرات السيئة هي عناصر قليلة الألياف وتحتوي على السكر، وهذا يشمل عناصر مثل -الكعك والبسكويت وغيرها من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المعالج وحتى بعض الحبوب.

دعونا نتعمق قليلاً في الكربوهيدرات الجيدة مقابل الكربوهيدرات السيئة:

الكربوهيدرات الجيدة

  • يهضمها الجسم ببطء، وهذا هو السبب في أنها تبقيك شبعاً لفترة أطول. أيضا، لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم على الفور.
  • مكوناتها طبيعية وغير معالجة، على سبيل المثال -الحبوب الكاملة والخبز والخضروات والفواكه والمواد المصنوعة من دقيق القمح الكامل وغيرها الكثير.
  • نظرا لأنها لا ترفع نسبة السكر في الدم على الفور، فإنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسمنة وغيرها.
  • تعزز الهضم الصحي.

مصادر الكربوهيدرات الجيدة: الخضروات والفواكه والبقول والبقوليات ومنتجات الألبان غير المحلاة والحبوب الكاملة غير المصنعة مثل الأرز البني والكينوا والقمح والشوفان.

الكربوهيدرات السيئة

  • سريعة الهضم مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم
  • تؤدي إلى ارتفاع حاد في إفراز الأنسولين، وغالبا ما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم
  • الأطعمة المصنعة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وحتى أمراض القلب

مصادر الكربوهيدرات السيئة: الأرز الأبيض أو الدقيق الأبيض، الحبوب السكرية، الخبز الأبيض، البطاطس المقلية، التورتيلا المقلي بالدقيق الأبيض.

ما رأيك؟ هل الكربوهيدرات السبب وراء الوزن الزائد؟ أم ينبغي علينا اتباع نهج مخطط أكثر لنظام غذائي متوازن؟ شاركنا بأفكارك ولا تنسى أن تعطينا إعجاب!!

تسوق في تعاونية الاتحاد للحصول على منتجات ذات جودة عالية وتبني أسلوب حياة صحي. لذا شارك معنا تجربتك، وأعطنا مثل إذا كنت تتفق معنا.

إخلاء المسؤولية: هذه المدونة ليست مجلة طبية ويجب على الأشخاص الذين يتعاملون مع أي أمراض أو مشاكل أن يطلبوا استشارة من طبيب معتمد فقط

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2020

آخر تحديث للموقع على 23-01-2021 05:49:43 مساءً

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram