أنواع البن وآلية تحميصه

BENOI NAIR|سبتمبر 19, 2022

هنالك نوعين من محبي المشروبات الساخنة في الصباح، منهم أناس يحبون احتساء الشاي، ومنهم يحبون شرب “قهوة”، فإلى أي نوع تنتمي أنت؟ تعال لنتعرف على المزيد في هذه المدونة عن محبي النوع الثاني ولماذا يحبها الناس في الصباح وكيف يتم تحميصها.

في البداية بصرف النظر عن النكهة الفريدة لكل نوع من أنواع الشاي أو القهوة، ولكن ما يميز القهوة قدرتها على إيقاظك ومساعدتك في الحفاظ على تركيزك كونها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، حيث أن الكثير من الناس يبدؤون يومهم بشرب فنجان قهوة للبقاء نشيطين طوال الوقت وخاصة فترة الصباح.

ولولا تحميص البذرة “حبة” القهوة قبل طحنها لما كنا قادرين على شربها، إذ أن لها طعم مشابه للقهوة قبل تحميصها، ولكن بعد تحميصها يصبح طعمها لذيذ ومميز ويكون بقدرة أي شخص شربها.

وهنا يجب أن نقول بأن أنواع القهوة المتنوعة المتوفرة في رفوف الهايبرماركت المخصصة لعرضها يمكن أن تربكك، خاصة إذا كنت لا تعرف ما تريد أو أي نوعه تحتاج شربه، حيث تشتمل هذه الرفوف على الأصناف المشهورة منها، الفرنسية، والعربية، والبرازيلية وغيرها الكثير من الأشكال بعد التحميص والطحن والتعبئة أيضاً.

وهنا وجب التنويه إلى أن الكثير يعتمد على مدة عملية التحميص التي تضيف طعم مميز إلى مستوى الرائحة والحموضة للقهوة، حيث يوجد أنواع شائعة لتحميص القهوة على أساس النكهة والرائحة والمظهر منها: –

  • شقراء
  • متوسطة
  • داكنة اللون بشكل متوسط
  • سوداء مظلمة
  • تحميص خفيف

نظراً لأنه يمكنك الحصول على فكرة واضحة من الاسم نفسه، فإن التحميص الخفيف عبارة عن حبوب محمصة لأقل وقت عند درجة حرارة تتراوح بين 356 درجة فهرنهايت / 180 درجة مئوية -401 درجة فهرنهايت / 205 درجة مئوية. ونظراً لأن هذه الحبوب لا يتم تحميصها لفترة طويلة في درجات حرارة عالية، فهي لا تحتوي على زيوت، إذ أن تحميص الحبوب لفترة طويلة قد يؤدي إلى انخفاض نسبة الكافيين والحموضة فيها أيضاً، وهذا هو السبب في أن حبوب البن المحمصة قليلاً تحتوي على نسبة أكبر من الكافيين نسبياً.

  • تحميص متوسط

يتم تحميص الحبوب المتوسطة وتكون أغمق قليلاً من الحبوب المحمصة قليلاً، وعادة ما تشكل الحبوب المتوسطة التحميص القهوة على الطريقة الأمريكية، إذ تتراوح درجة الحرارة الداخلية لمدى التحميص المتوسط ​​بين 410 درجة فهرنهايت / 210 درجة مئوية -428 درجة فهرنهايت / 220 درجة مئوية.

  • تحميص قهوة متوسطة داكنة

تحميص حبة القهوة حتى تصل درجة حرارتها الداخلية بين 437 درجة فهرنهايت / 225 درجة مئوية -446 درجة فهرنهايت / 230 درجة مئوية، وذلك حتى المستوى الثاني من التحميص، إذ أن هذا النوع من التحميص سيظهر أيضاً القليل من الزيت على سطح الحبوب نظراً لارتفاع درجة الحرارة نسبياً، حيث يعتبر هذا التحميص أقل حموضة.

  • تحميص البن الداكن

 نظراً لأن درجة حرارة التحميص لهذه الحبوب تتراوح بين 464 درجة فهرنهايت / 240 درجة مئوية -482 درجة فهرنهايت / 250 درجة مئوية، فسيكون هناك زيت عليها، وهذا هو تأثير التحميص، بحيث لا يمكن الحكم على مصدر الحبوب، نظراً لأن السكر الموجود في الحبة قد تم تحميصه بشكل كبير بسبب الحرارة الطويلة، ما سيعمل على إعطاء نكهة أحلى من غيرها وأكثر تميزاً.

ونظرًا لأن حبوب البن الداكنة يتم تحميصها لأطول وقت، فإن مستويات الكافيين والحموضة ستكون فيها أقل، بالإضافة إلى النكهة المدخنة التي تضيف إلى خصائصها، حيث تعتبر القهوة “الفرنسية” هي مثال جيد للحبوب المحمصة الداكنة.

هل وجدت هذه المعلومات مفيدة؟ شاركنا رأيك.

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *




جميع الحقوق محفوظة لتعاونية الاتحاد 2023

آخر تحديث للموقع على 25-04-2024 05:52:11 صباحًا

Thank you

We've sent the 10% OFF code to your registered email address

Continue Shopping

Receive Latest News & Offer from UCS right in your inbox
Subscribe Now! & Stay Updated.

كي تبقى على اطلاع على أحدث عروضنا وأخبارنا اشترك الآن وسيصلك جديدنا على بريدك الإلكتروني … ابقَ على تواصل معنا

نموذج الملاحظات

  • Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial

    Enjoy this Site? Please spread the word

    • Facebook
      Facebook
    • Twitter
      Visit Us
    • YouTube
    • Instagram