آخر تحديث 23/02/2018
 

المساهمون

أنشئ قسم الأسهم للإشراف على عملية التنازل عن الأسهم وحفظ حقوق المساهمين لدى القسم .


شروط الانضمام لعضوية تعاونية الاتحاد :


اضغط هنا للمزيد

أعلنت تعاونية الاتحاد، أكبر التعاونيات الاستهلاكية في الإمارات العربية المتحدة، أنها ستحول شهادات الأسهم الورقية إلى شهادات إلكترونية من خلال حل مبتكر يقدمه الإمارات الإسلامي، أحد المؤسسات المالية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال ذراع الوساطة المالية التابع له، شركة الإمارات الإسلامي للوساطة المالية. وستودع الأسهم في مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي، وهو ما يتيح للمستثمرين الإماراتيين تداول أسهمهم بصورة سلسة. وسيجري تحويل شهادات الأسهم إلى مركز إيداع الأوراق المالية التابع لناسداك دبي في وقت لاحق من العام الجاري.


الأسئلة المتكررة حول التداول الإلكتروني لشهادات أسهم تعاونية الاتحاد

كيف سيتغير نمط التداول؟

ستتم عملية نقل ملكية الأسهم بشكل إلكتروني، ولن يكون هنالك حاجة للعثور على مشترين أو بائعين واللقاء معهم بشكل مباشر في مركز المساهمين التابع إلى التعاونية. وسيكون بمقدورك التقدم بطلب نقل ملكية الأسهم من خلال ’ الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘، ذراع ’ الوساطة ل الإمارات الإسلامي‘، سواء عبر الإنترنت أو من خلال الاتصال الهاتفي (مع قسم التداول التابع إلى ’ الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘).


كيف يمكنني حيازة أسهمي؟

لن يعود بمقدورك حيازة الأسهم التي تملكها كشهادات ورقية، حيث ستتم حيازتها بشكل إلكتروني بضمانة بورصة ’ناسداك دبي‘، ومن خلال رقم المستثمر (NIN) المستخدم في تداولات أسهم بورصتي ’ناسداك دبي‘ وسوق دبي المالي، وضمن حساب التداول الخاص بك لدى ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘.


لماذا تم تغيير عمليات نقل الأسهم لتصبح على هذا النحو؟

سيسهم ذلك في جعل عمليات تداول أسهم ’تعاونية الاتحاد‘ أكثر سهولة وسرعة، وسيتم تحويل أرباح أسهمك بشكل مباشر إلى حسابك المصرفي، فضلاً عن نقل أسهم المنحة إلى حسابك الخاص بالتداول. كما سيتيح هذا النظام الجديد إمكانية الاطلاع الكامل على السعر السوقي للأسهم، حيث سيتم تداولها بشكل مركزي.


هل سأخسر أسهمي الحالية؟

لا، لن تخسر أياً من أسهمك، ولن يطرأ أي تغيير على عدد أسهمك. وسيتم الاحتفاظ بجميع أسهمك بشكل آمن وباسمك في بورصة ’ناسداك دبي‘ وبموجب رقم المستثمر (NIN) الخاص بك، وضمن حساب التداول الخاص بك لدى ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘.


كيف يمكنني تحويل شهادات الأسهم الورقية الخاصة بي إلى أسهم إلكترونية؟

باعتبارك أحد المساهمين الحاليين يمكنك زيارة مركز المساهمين التابع إلى ’تعاونية الاتحاد‘ للقاء مندوبي ’ الإمارات الإسلامي‘ و’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘، والتوقيع على اتفاقية التداول.

ويتعين عليك اصطحاب النسخ الأصلية من الأوراق الثبوتية التالية:

  • جواز سفر،
  • بطاقة الهوية الإماراتية
  • سجل العائلة الوطني (خلاصة القيد).

كيف يمكنني التداول بعد إجراء هذا التغيير؟

بمجرد الانتهاء من إعداد حساب التداول الخاص بك لدى ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘، سيكون بمقدورك التداول من خلال: قنوات التواصل الإلكترونية الخاصة بـ ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘ (الموقع الإلكتروني، وتطبيق الهاتف المحمول)، أو الاتصال الهاتفي مع قسم التداول لدى ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘ على الرقم 600599904.


مع من يمكنني التواصل في حال كانت لدي أي استفسارات؟

  • ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘: 600599904 600599908
  • مركز الاتصال التابع إلى ’ الإمارات الإسلامي‘: 3160240-04


متى ستبدأ عمليات التداول الجديدة؟

من المقرر أن تنطلق عمليات التداول الجديدة اعتباراً من شهر أبريل 2018، وسنقوم بإصدار إعلان رسمي حول هذا الموضوع، كما ستردك رسالة نصية SMS حول الموعد المحدد لذلك. كيف يمكنني تداول الأسهم حتى ذلك الوقت؟ يمكنك الاستمرار بعمليات التداول على النحو المعتاد من خلال زيارة مركز المساهمين التابع إلى ’تعاونية الاتحاد‘، وذلك حتى بدء فترة وقف التداولات والتي سيتم الإعلان عنها قبل 10 أيام من قيامنا بتسجيل المساهمين لدى بورصة ’ناسداك دبي‘. ولا يمكن للمساهمين بيع أو شراء الأسهم خلال فترة وقف التداول.


ما هي الإجراءات التي يتعين عليّ القيام بها في حال لم أكن أرغب بفتح حساب تداول؟

سيتم الاحتفاظ بجميع الأسهم لدى بورصة ’ناسداك دبي‘، ولن يتم السماح بتداول الأسهم حتى يتم فتح حساب تداول لدى ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘. وستقوم ’تعاونية الاتحاد‘ بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين عبر إرسال شيك مصدق إليهم.


ماذا لو عثرت على بائع أو مشترٍ بنفسي، هل يمكنني التداول معه بعد تطبيق نظام التداول الجديد؟

بمجرد تطبيق النظام الجديد، لن تكون شهادات الأسهم الورقية صالحة للتداول، وستتم جميع عمليات التداول من خلال ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘ حصراً. وفي حال رغبت بتحويل أسهمك إلى مساهم آخر، يمكن لـ ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘ القيام بذلك نيابةً عنك من خلال تواصلك مع قسم التداول.


هل سيكون بمقدوري الاستمرار في الحصول على النقاط عند التسوق لدى ’تعاونية الاتحاد‘؟

نعم، طالما كنت من المساهمين.


كيف يمكنني الحصول على أرباح أسهمي؟

سيتلقى مساهمو ’تعاونية الاتحاد‘ أرباح أسهمهم من خلال تحويلها إلى حساباتهم المصرفية في ’ الإمارات الإسلامي‘.


من هم الأشخاص المؤهلون لتداول أسهم ’تعاونية الاتحاد‘؟

مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة المقيمون في دبي والذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاماً.


ما هو الحد الأدنى لعدد الأسهم الذي يمكنني تداوله؟

يبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم الذي يمكن تداوله 20 سهماً.


ما الدور الذي يلعبه كل من ’الإمارات الإسلامي‘ و ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘؟

ستقوم ’الإمارات الإسلامي للوساطة المالية‘ بتوفير منصة التداول لمساهمي ’تعاونية الاتحاد‘ ولعب دور الوسيط المالي، كما سيتم بيع وشراء الأسهم من خلالها. بينما يتعين على المساهمين امتلاك حسابات مصرفية لدى ’الإمارات الإسلامي‘ لإجراء عمليات بيع وشراء الأسهم. كما سيتولى المصرف عمليات توزيع الأرباح بشكل مباشر على الحسابات المصرفية الخاصة بالمساهمين.


ما هو دور بورصة ’ناسداك دبي‘؟

ستحتفظ بورصة ’ناسداك دبي‘ بسجل يتضمن جميع أسهم ’تعاونية الاتحاد‘. وستتم حيازة الأسهم ضمن ذات حسابات المستثمرين التي تم فتحها لتداول أسهم بورصتي ’ناسداك دبي‘ وسوق دبي المالي.

كم تبلغ قيمة الرسوم لعمليات التداول الإلكترونية الجديدة؟

تبلغ قيمة الرسوم 50 درهماً إماراتياً من كل من البائع والمشتري يضاف إليها رسوم ضريبة القيمة المضافة عن كل معاملة يتم إجراؤها.

© جميع الحقوق محفوظة تعاونية الاتحاد ۲۰۱٤
تم التصميم والاستضافه بواسطة "انفوبان للاستشارات"